Monday, July 1, 2019

مظاهرات السودان: 7 قتلى وعشرات الجرحى في مسيرات حاشدة في أنحاء الخرطوم

كشف وكيل وزارة الصحة السوداني المكلف سليمان عبدالجبار عن وفاة 7 واصابة 181 شخص منهم 27 بطلق ناري وإصابات مختلفة في المظاهرات التي انطلقت اليوم الاحد في جميع انحاء البلاد .
وشهدت مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم إضافة إلى أمدرمان وبحري، حراكا جماهيريا هو الأكبر منذ فض اعتصام قيادة الجيش في مطلع الشهر الجاري.
وكان نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو وشهرته "حميدتي" قد صرح في وقت سابق بأن قناصة مجهولين أطلقوا النار على مدنيين وقوات الدعم السريع خلال مشاركة عشرات الآلاف في مسيرة بالخرطوم.
ولم يوضح حميدتي مصير المتظاهرين الذين تعرضوا لإطلاق النار ولم يكشف عن هوية القناصة.
وكان حميدتي قد حذر السبت من أن السلطات لن تتسامح مع أي "أعمال تخريب".
وتعتبر هذه المظاهرات اختبارا لقدرات منظميها الذين تلقوا ضربة موجعة من قوات الأمن التي هاجمت في الثالث من يونيو/ حزيران الجاري اعتصاما في العاصمة الخرطوم، مما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات علاوة على قطع الإنترنت الذي قوض قدرة المتظاهرين على التواصل.
وردد المحتجون شعارات مطالبة المجلس العسكري بضرورة تسليم السلطة للمدنيين ومحاسبة المتورطين في واقعة فض الاعتصام.
وكانت قوات الأمن قد استبقت خروج الاحتجاجات بانتشار مكثف في طرق الخرطوم الرئيسيّة وحول المرافق الحيوية.
وانتشرت تشكيلات عسكرية مكونة من قوات الدعم السريع والشرطة والجيش والأمن في شوارع رئيسية في العاصمة بالإضافة الى عدد من المرافق الحيوية.
وانتشرت قوات التدخل السريع بسيارات مفتوحة مزودة بأسلحة أتوماتيكية في عدة ميادين في العاصمة السودانية الخرطوم.
قال تحالف قوى الحرية والتغيير، الذي يقود مظاهرات السودان، إن "المتظاهرين سوف ينطلقون في مسيرات من نقاط عدة إلى أماكن محددة من العاصمة الخرطوم تزامنا مع مسيرات مماثلة في مدينة أمدرمان".
وأضاف أن بعض المسيرات سوف تتوجه إلى منازل عدد من المحتجين الذين قتلوا في الثالث من يونيو/ حزيران الجاري.
وقالت مصادر طبية إن 130 شخصا على الأقل قتلوا منذ أن بدأت السلطات في استهداف المتظاهرين، وأغلب القتلى سقطوا أثناء فض اعتصام القيادة المركزية للقوات المسلحة في الخرطوم.
وقالت وزارة الصحة السودانية إن 60 شخصا قتلوا أثناء فض هذا الاعتصام أوائل الشهر الجاري.
ويصر المجلس العسكري على أنه لم يعط أوامر بتفريق الاعتصام، لكنه اعترف بحدوث تجاوزات بعد إصدار أوامر بمداهمة منطقة قريبة مشهورة بالإتجار في المخدرات.
وحذر المجلس الحاكم من أنه سوف يحمل تحالف الحرية والتغيير مسؤولية أي "روح تُزهق" أثناء مظاهرات الأحد.
كان سانتياغو جينوفز عائدا إلى مكسيكو سيتي بعد حضور مؤتمر حول تاريخ العنف في مونتيري.
احتجز 5 مسلحين جينوفز إضافة إلى 103 أشخاص رهائن قبل أن يطلق سراحهم في صفقة تبادلية للإفراج عمن قيل إنهم سجناء سياسيون.
"كان الأمر أجمل من أن يكون حقيقيا. عالم قضى حياته في دراسة السلوك العنيف، والآن هو على متن طائرة مخطوفة"، هذا ما كتبه جينوفز، الذي توفي عام 2013 ، وهو واحد من كبار علماء الأنثروبولوجيا السياسية.
"كنت دائما أتوق لمعرفة الدافع وراء نزوع الناس للقتال، وما الذي يجري في الدماغ حينها".
عمل العالمان معا حين شاركا في رحلة لفريق أبحر في قارب يحاكي القوارب المصرية القديمة ما بين عامي 1969 و1970 في محاولة لإثبات أن الأفارقة ربما وصلوا إلى القارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس بسنوات.
واستخدم جينوفز التجربة كمختبر عائم ليرصد سلوك مجموعة من الأشخاص على متن قارب في بحر مضطرب.
"بيت فوق الماء"
"لكن هذه التجربة صممت لتوليد النزاع. أظهرت التجارب على الحيوانات أن بالإمكان استيلاد العدوانية حين نضع أنماطا مختلفة من الجرذان في فضاء محدود. أريد أن أرى إذا كان نفس الشيء ينطبق على البشر"، هذا ما كتبه الأكاديمي في مقال نشر عام 1974 في المجلة التي تصدر عن جامعة المكسيك الوطنية.
خلال التجربة ظن جينوفز أن فكرة سفر مجموعة من الأشخاص في بحر مضطرب قد تكون مختبرا عظيما لرصد السلوك البشري.
كان الزورق بطول 12 مترا وعرض 7 أمتار وكان فيه مقصورة بطول 4 أمتار وعرض 3.7 مترا، وكان هناك حيز ليستلقي الركاب على أرضية القارب لكن لم يكن بإمكانهم الوقوف.
أطلق جينوفز على القارب اسم "أكالي ناهواتيل" أو "بيت على سطح الماء" بلغة السكان الأصليين للمكسيك.
"غرباء شجعان "
صعد عشرة أشخاص إلى القارب لقضاء مئة ويوم على سطحه في رحلة من جزر الكناري إلى المكسيك برفقة جينوفز.
ليس للقارب محرك وليس فيه كهرباء ولا توجد له قوارب إسناد.
أعلن جينوفز عن التجربة كرحلة استكشاف في عدة مطبوعات في أنحاء العالم بحثا عن متطوعين. اتصل به المئات، اختار منهم أربعة رجال وست نساء من جنسيات وخلفيات دينية واجتماعية مختلفة.
أربعة فقط لم يكونوا متزوجين، واختيروا لخلق توتر ضمن المجموعة، حسب ما قال جينوفز.
عينت السويدية ماريا بيونستام البالغة من العمر 30 عاما قبطانة للمركب.
لم تكن الأنثى الوحيدة التي اضطلعت بدور قيادي، فقد أنيطت الأدوار القيادية بالنساء الست، وتركت المهام الهامشية للرجال.
كتب جينوفز "سألت نفسي إن كان إسناد مهام قيادية لنساء سيؤدي إلى درجة أقل أو أكبر من العنف".
أبحر القارب في 13 مايو / أيار عام 1973 باتجاه جزيرة كوزوميل المكسيكية .
مع أن زورق "اكالي" لم يكن يمتلك المقومات التقنية ليكون ضمن برامج تلفزيون الواقع في وقتنا هذا، بدأت وسائل الإعلام في البحث عن تلك الرحلة حتى وصل الحد إلى وصفها بأنها "حفل جنس جماعي على قارب الحب". وما لبث قارب "أكالي" أن سمي بـ"قارب الجنس".
أما الواقع على متن القارب فقد كان مختلفا تماما.

Tuesday, June 18, 2019

پاکستان اور انڈیا کے درمیان ’یکطرفہ مقابلے‘ کے بعد انڈیا میں عوامی ردِ عمل

وہ بلیک اینڈ وائٹ زمانہ تھا اور ہم لڑکے بالے ٹولیوں میں میچ دیکھتے تھے۔
یوں سمجھیے کے محلے کی پوری ٹیم ایک جگہ اکھٹا ہو کر میچ دیکھتی تھی۔ ٹی وی کم ہی گھروں میں ہوتا تھا لیکن اس دور میں انڈیا اور پاکستان کے درمیان میچ ذرا زیادہ ہی ہوتے تھے۔
ٹیم کے ہر زاویے سے تجزیے، بلند بانگ دعوے، کھلاڑیوں کی فارم اور تمام تر امیدوں کے ساتھ زیادہ تر افراد انڈیا کی ٹیم کی سپورٹ میں میچ دیکھنے بیٹھ جاتے تھے۔
دوسری طرف ہماری چچی ایک درویشانہ استقلال اور شان کے ساتھ کہتیں ’چاہے کچھ کر لو جیتے گا تو پاکستان ہی‘ اور تقریباً ہر بار ان کی یہ بات ہمارے لیے کسی مجذوب کی درست ہو جانے والی پیش گوئی ثابت ہوتی تھی۔
دور بدلا اور جاوید میانداد اور ظہیر عباس کے بعد وسیم اکرم اور وقار یونس آئے لیکن نتیجہ جوں کا توں رہا۔
یہ بھی پڑھیے
پاکستان کا کوہلی‘ اور ’انڈیا کا عامر‘ کون
انڈیا پاکستان: ’طلاق یافتہ جوڑے کی مانند‘
لیکن انڈین اخبار دی انڈین ایکسپریس نے پہلے صفحے پر شہ سرخی لگائی 'نو میچ'، یعنی کوئی مقابلہ ہی نہیں۔
باقی تفصیل آپ کو پتا ہی ہے کہ کس طرح روہت شرما نے سنچری بنائی اور کس طرح کلدیپ یادو اور وجے شنکر نے پاکستان کے اوسان خطا کر دیے۔
کل اتفاق سے دنیا بھر میں فادرز ڈے منایا جا رہا تھا اور کئی کرکٹ کے مداحوں نے اس موقع سے بھی فائدہ اٹھایا۔ بہت سے صارفیں نے لکھا 'ابا جیت گئے‘ اور 'باپ آخر باپ ہوتا ہے۔'
اس میچ میں سنچری سکور کرنے والے روہت شرما کو ابھینندن کی مونچھوں کے ساتھ پیش کیا گیا جس کے ذریعے بظاہر گذشتہ دنوں انڈیا اور پاکستان کے درمیان کشیدگی اور ایئر سٹرائیک کی یاد دہانی تھی۔
انڈین کپتان وراٹ کوہلی کی گرجتی ہوئی تصویر کے ساتھ اسی انداز کی سرفراز احمد کی جمائی لیتی ہوئی تصویریں بھی ٹویٹ کی جارہی ہیں اور دونوں ٹیموں کے فرق کو واضح کیا جا رہا ہے۔
انڈینز نے میچ کے حوالے سے ٹوئٹر پر اپنے خیالات کا اظہار ۔
صحافی ابھیجیت مجمدار نے لکھا 'افسوس کہ انڈیا بمقابلہ پاکستان اب کرکٹ کا بڑا حریفانہ مقابلہ نہیں رہا۔ یہ یکطرفہ ہو چکا ہے۔ پاکستان اب چھوٹی ٹیم ہو گئی ہے۔ ہر بار اسے اچھی طرح سے ہار کا سامنا کرنا پڑتا ہے سوائے اکا دکا الٹ پھیر کے۔ انڈیا اب ہر شعبے میں برتر ہے۔‘
'حیران ہوں کہ پاکستان نے اپنی کرکٹ کھیلنے کی قابلیت کو خود ہی کس طرح برباد کر لیا۔'
اس میچ کے پسِ منظر میں فلم 'شعلے' کا ایک سین پیش کیا جا رہا ہے جس میں امیتابھ کو کوہلی، دھرمیندر کو دھونی اور کیشٹو کو سرفراز دکھایا گيا ہے۔ اور جس طرح فلم میں دونوں غلط خبر دیتے ہیں اسی طرح یہ لوگ بھی غلط خبر دیتے ہیں کہ 'ٹاس جیت کر فیلڈنگ لیں گے۔ ہا ہا ہا۔'
انکت کمار نامی ٹوئٹر صارف نے سرفراز احمد کی جمائی لیتے ہوئے ایک تصویر پوسٹ کی اور لکھا ’جب آپ نتیجہ جانتے ہیں پھر بھی آپ کو کھیلنا پڑتا ہے۔ تو ایسا ہی ہوتا ہے۔‘
رواں ورلڈ کپ کے میچ سے پہلے سوشل میڈیا پر دونوں ٹیموں کے مداحوں کے درمیان بہت زور و شور سے بیان بازی جاری تھی لیکن انڈیا کی جیت کے بعد اب سب یکطرفہ ہے کیونکہ پاکستان کے حامی مکمل خاموش ہیں۔
انڈیا، پاکستان کے میچ کو عوام کی ایک کثیر تعداد دونوں ملکوں میں جنگ کی صورت میں دیکھتی ہے اور اس لیے سوشل میڈیا پر اس قسم کے بیانیے بہت زیادہ نظر آئے۔
بہت سے صارفین نے ایک تصویر پوسٹ کرتے ہوئے لکھا 'آج جو فلم ریلیز ہوئی ہے وہ اس طرح ہے: سرجیکل سٹرائک، 16 جون 2019۔'
کرکٹ ورلڈ کپ پر بی بی سی اردو کا خصوصی ضمیمہ
کرکٹ میں لوگوں کی دلچسپی میں اضافہ ہوا، کرکٹ گلیمر کی طرف بڑھنے لگی اور گلیمر آنے کے ساتھ انڈین ٹیم کی پوزیشن مستحکم ہونے لگی۔
لیکن اس سب کے باوجود ورلڈ کپ کے مقابلوں میں انڈیا کو ہمیشہ کامیابی ملتی رہی اور کل والے میچ کے بعد یہ سکور ٹینس کے سکور سے بھی آگے بڑھ چکا ہے یعنی 7-0۔
گذشتہ روز ہوئے میچ کو دنیا بھر میں تقریباً ایک ارب سے زائد لوگوں نے دیکھا۔ ٹکٹ سب کے سب فروخت ہو گئے۔ بارش ہونے اور نہ ہونے کی دعائیں ہوئيں اور امید یہ کی جا رہی تھی کہ ایک سخت مقابلہ ہو گا۔

Tuesday, June 11, 2019

“零日”水荒擦肩而过,开普敦为全球敲响警钟

按照预估,开普敦原本会在2018年4月12日迎来水荒,370万居民将陷入无水可用的窘境。

然而,通过大幅削减市政用水,同时紧急调配农业用水,这场水资源“零日”危机最终侥幸得以避免。但是,这是一个痛苦和有失公平的过程,引发了不少争议。

开普敦成功延缓了水资源“零日”危机的到来,但是这是否意味着开普敦水资源系统具备足够的能力应对“水荒”呢?

我们不这样认为

这可能预示着开普敦以外地区会面临着更大的麻烦。包括加拿大各城市在内的北半球城市都已进入夏季,创纪录高温、干旱和径流增加导致的洪水泛滥接踵而至

水资源危机不仅仅只是稀缺问题

水资源短缺危机往往是管理不善造成的,而不是自然水资源供应的绝对减少。

降水量低于平均水平是造成开普敦本次水“危机”的决定性因素,但是监管部门行动迟缓、应对不足则让情况进一步恶化。应该由谁来负责采取行动,以及何时采取行动这个问题我们姑且不谈,我们认为,更大的问题在于人们依然在用过时的思维方式看待水资源系统的“不确定性”。

2016年,开普敦干旱加剧,但该市的水务管理者们却仍然自信满满,认为自己的供水系统能够抵御这场自然灾害。高层工程技术和管理人员认为,开普敦的供水系统在对抗严重干旱方面有着独一无二的优势,其中一部分原因在于他们大张旗鼓宣传的用水需求管理战略已经取得了成功。

他们说的的确有一定道理——2016年后,通过需求侧管理,开普敦日均水资源消耗量已经下降了50%。那么问题到底出在哪里呢

需求管理的局限性

首先,如今全球降雨模式不确定性逐步增加,这也是全球多个城市面临的一个严峻挑战,但是开普敦的水资源管理方法并不能很好地应对这个问题。开普敦大学的研究人员最近指出一直以来采用的传统供需预测模型低估了水资源系统失效的可能性

其次,开普敦的供水系统其实已经几近崩溃,因为需求侧管理似乎已经达到了极限。从去年下半年开始,开普敦规定每人每天用水量不得超过87公升。之后,这一上限又下降到了每人每天50公升。

Sunday, June 9, 2019

مظاهرات السودان: "قتلى" في أول أيام العصيان المدني، والمجلس العسكري يتهم قوى المعارضة بإثارة البلبلة

أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية لتفريق تجمعات محتجين ومنعهم من إقامة متاريس وحواجز في طرق رئيسية في أم درمان والخرطوم في أول أيام العصيان المدني في السودان.
وسقط أربعة أشخاص قتلى من المحتجين، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية القريبة من المعارضة التي حملت المجلس العسكري المسؤولية عن سقوط ضحايا.
ونقل مراسل بي بي سي في السودان، محمد عثمان، عن اللجنة توضيحها بأن شخصين من القتلى الأربعة قد تعرضا للطعن بآلة حادة في أم درمان ونقلا إلى مستشفى السلاح الطبي العسكري حيث توفيا هناك متأثرين بجراحهما.
ووفق اللجنة، قُتل الثالث برصاصة في الصدر قرب أحد المتاريس، ومات الرابع متأثراً بجراحه إثر الإصابة بطلق ناري مباشر في الصدر في الخرطوم بحري.
وقال تجمع المهنيين السودانيين إن عددا من العاملين في البنوك والمطارات وشركة الكهرباء اعتقلوا وتعرضوا للتهديد قبيل بدء العصيان المدني الذي أعلن عنه تحالف قوى الحرية والتغيير المعارض.
من جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية في المجلس الفريق جمال الدين عمر في كلمة متلفزة إن "قوى الحرية والتغيير تعمل على إثارة البلبلة وتحويل المدن إلى ساحات للحرب الاهلية" على حد قوله. وأضاف أن اغلاق الطرق تسبب في خسائر مادية وبشرية، مشيرا إلى أن القوات الامنية ستعزز من انتشارها الامني في المدن "لتحقيق الأمن والاستقرار".
وذكر أن دعوات العصيان المدني "وجدت استجابة ضعيفة من قبل المواطنين"، داعيا الجميع إلى "ممارسة عملهم بشكل طبيعي".
انتقد المجلس العسكري الانتقالي بحدة قوى اعلان الحرية والتغيير، ووصف وضع متاريس في الطرق من قبل محتجين بأنه بمثابة "العمل الاجرامي".
وقال في بيان نشر على صفحته على فيسبوك "إن اسلوب إغلاق الطرق وبناء الحواجز الذي تمارسه قوي اعلان الحرية والتغيير عمل يتعارض مع القانون والاعراف والدين ويتعدي حدود ممارسة العمل السياسي ويمثل جريمة كاملة الأركان بالتعدي علي حرية المواطنين".
وأضاف مراسلنا أن معظم المحال التجارية في الأسواق والأحياء السكنية قد أغلقت أبوابها في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث في اليوم الأول من العصيان المدني، كما انتشرت قوات أمنية في الطرق الرئيسة ومداخل الجسور والمرافق الحيوية.
وفي منطقة بحري بشمال العاصمة السودانية، قال شاهد عيان لوكالة الأنباء الفرنسية إن "المتظاهرين حاولوا وضع حواجز لإغلاق الطرقات باستخدام إطارات السيارات والحجارة وجذوع الاشجار، لكن شرطة مكافحة الشغب منعتهم باطلاق الغاز المسيل للدموع".
وأضاف أن "الطرق الداخلية مغلقة تماماً ويحاول المحتجون اقناع بعض السكان بالامتناع عن الذهاب الى العمل".
وكان قادة الاحتجاج دعوا إلى عصيان مدني في جميع أنحاء البلاد، بعد اتهامهم للجيش بالمماطلة في نقل السلطة إلى إدارة مدنية.
وأشار تجمع المهنيين السودانيين إلى أن العصيان لن ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التلفزيون السوداني.
وقال التجمع في بيان "العصيان هو الفعل السلمي القادر على تركيع أعتى ترسانة أسلحة في العالم".
وتأتي الدعوة بعد أيام من فض قوات الامن بشكل عنيف لاعتصام نظم منذ 6 إبريل/نيسان أمام مقرّ الجيش في الخرطوم، بعدما توسعت حركة الاحتجاجات التي انطلقت في كانون الأول/ديسمبر.
ويقول مسعفون تابعون للمعارضة إن عدد القتلى منذ فض الاعتصام يوم الاثنين وفي حملة أمنية أوسع أعقبت ذلك قد وصل إلى 118 قتيلا. وتقول الحكومة إن عدد القتلى 61 بينهم ثلاثة من قوات الأمن، حسبما أوردت وكالة أنباء رويترز.
أفادت مصادر في المعارضة السودانية بأن اثنين من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان اعتقلا في وقت مبكر من صباح يوم السبت بعد فترة وجيزة من اجتماع عقد مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي كان يزور البلاد في محاولة للتوسط لحل أزمة تهدد الانتقال الديمقراطي.
وجاء اعتقال إسماعيل جلاب الأمين العام للحركة والمتحدث باسم الحركة مبارك أردول بعد ساعات من احتجاز قوات الأمن لمحمد عصمت أحد أعضاء وفد المعارضة بعد لقائه بأبي أحمد.
ولم يعلق المجلس العسكري الانتقالي على أنباء الاعتقالات.
وحث آبي أحمد الحكام العسكريين والمعارضة المدنية في السودان على التحلي "بالشجاعة" في محاولة الاتفاق على خطوات الانتقال للديمقراطية بعد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/ نيسان.
وجاء عرض الوساطة في حل الأزمة بعد أن أصيبت المحادثات التي يجريها إعلان قوى الحرية والتغيير المعارض مع المجلس العسكري الانتقالي بالجمود ثم انهارت بالكامل بعد أحداث الأثنين الماضي.
وعلى الرغم من عدم إعلان تحقيق أي انفراجة مع نهاية زيارة آبي أحمد التي استغرقت يوما واحدا فقد صرح مساعد لرئيس الوزراء الإثيوبي بأن المحادثات سارت بشكل جيد، مشيرا إلى أنه سيعود للسودان قريبا.
ولم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق على السلطة الانتقالية، إذ يسعى كل طرف منهما إلى أن تكون له الأغلبية في المجلس الذي يمثل هذه السلطة.
ولم يرد المحتجون على اقتراح المجلس العسكري الانتقالي الذي قدمه الثلاثاء وطالب فيه بأن تكون الشريعة الإسلامية مصدر التشريع.
واتهموا المجلس بأنه مكون من بقايا نظام الرئيس السابق عمر البشير، الذي أطيح به الشهر الماضي.
وقال عضو التجمع خالد عمر إن رد المجلس العسكري على مقترحات قادة الحراك ركز على قضايا غير أساسية، مشيرا إلى أنها "مزايدة سياسية غير مقبولة" منه.
وأشار إلى أن "قوى التغيير ستواصل نضالها السلمي حتى تتحقق مطالب الجماهير بنقل السلطة إلى حكومة مدنية."
ووصف التجمع دعوة المجلس العسكري إلى انتخابات مبكرة بأنها "شرعنة للنظام القديم".
وقال عضو وفد التفاوض، مدني عباس، إن هذا "المقترح عبثي ومرفوض وإنه سيقود البلاد إلى ما لا تحمد عقباه".
وكان المجلس العسكري قد عبر عن بعض التحفظات بشأن الوثيقة التي قدمتها المعارضة والمتعلقة بتشكيل مجلس مشترك يحكم البلاد خلال الفترة الانتقالية.
وقال الجيش إن المعارضة أغفلت قوانين الشريعة باعتبارها مصدرا للتشريع، وإنها استبعدت الجماعات الأخرى من المشاركة في الهيئات الانتقالية المزمع تشكيلها.

Friday, May 31, 2019

"خواجة ابراهيم" يحجز مكانه على موائد الإفطار في رمضان

لكن "خواجة ابراهيم" هذا ليس بأكثر من مشروب محبب لدى البحرينيين يتناولونه عندما ترتفع درجات الحرارة نظراً لتأثيره المنعش.
كما يزداد هذا المشروب رواجاً في شهر رمضان. وعلى ما يبدو أن البعض اقترن في ذهنه هذا المشروب بشهر رمضان تحديداً الأمر الذي يرجح الاهتمام اللافت به قبيل حلوله.
ويُعرف المشروب خارج البحرين بأسماء عدة منها: البلنكو أو البلنجو أو البريهوا.
أسماء عديدة لمشروب واحد لكن يبدو أن "خواجة ابراهيم" هو الاسم الأكثر إثارةً للفضول والاستغراب على الأقل بالنسبة لهذه المستخدمة.
ولا يستطيع أحد أن يجزم بالسبب وراء تسمية المشروب بهذا الاسم ولكن هناك ما يشبه الإجماع بأن المشروب "إيراني" الأصل.
ويتميز المشروب في البحرين عن غيره من المناطق باستخدام "ماء اللقاح" المستخرج من "طلع النخيل" لتحضيره.
ورغم تعدد الأسماء والفروقات البسيطة من دولة لأخرى، فإن المشروب ببساطة عبارة عن سائل هلامي القوام يتم الحصول عليه بوضع بذور الريحان أو الحبق السوداء الجافة في الماء ثم تحليته بالسكر إلى جانب ماء الزهر أو الزعفران وذلك حسب الرغبة.
وتضاف للمشروب مكعبات الثلج أو يشرب بارداً. ويفضل البعض استبدال الماء بالعصائر الطبيعية وهذه هي النسخة التجارية من هذا المشروب التقليدي.
ومن السهل تخمين فوائد هذا المشروب بالنظر إلى مكوناته؛ ناهيك عن تأثيره المنعش سيما في درجات الحرارة العالية.
ولكن الإكثار من هذا المشروب قد يكون له أضرار صحية، إذ تذكر بعض المراجع أن شربه بكثرة قد يؤدي إلى تدني مستوى السكر في الدم كما يُحظر تناوله للحوامل نظراً لاحتوائه على مواد تزيد من اتساع الرحم وتحول دون تخثر النزيف في حال وقوعه. ولذلك لا يُنصح بتناوله قبيل الخضوع لعملية جراحية كما يُمنع تناوله لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم.
أما النسخة الأكثر صحية من هذا المشروب (وربما الأسهل تحضيراً لمن يتعذر عليه الوصول لبذور الريحان والحبق) فهي منقوع بذور الشيا الخالي من السكر. وتُصنف بذور الشيا ضمن الأطعمة المعروفة باسم "سوبر فوود" أي الأطعمة الخارقة نظراً لفوائدها الجمة.
الصوم هو أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة، لكنه قديم ويعود لزمن سبق ظهور الإسلام. في ما يلي لمحة تاريخية عن الصوم في بعض أديان المنطقة وحضاراتها.
كانت الزرادشتية منتشرة في بلاد فارس وما حولها منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد. أما في الوقت الراهن فيتوزع معتنقو هذه الديانة في العراق وسوريا وتركيا وإيران والهند وأفغانستان وأذربيجان ومناطق متفرقة أخرى.
وتنُسب الزرادشتية إلى زرادشت الذي بقيت أفكاره لفترة طويلة مرجعاً دينياً خلال تلك الحقبة، قبل أن تتراجع مع ظهور ديانات أخرى.
وكان الصوم لدى الزرادشتيين محرماً لأنه كان يقلل من طاقة الإنسان على العمل وخوفاً من إصابته بالمرض وبالتالي ترك آثار سلبية على المجتمع.
أما الصوم لدى الإيزيديين فهو مقدس ومدته ثلاثة أيام، يبدأ يوم الثلاثاء وينتهي يوم الخميس بحسب تقويمهم. ويسبق التقويم الإيزيدي التقويم الشمسي مدة 11 يوماً، و يسبق الأخير التقويم الغربي بـ 13 يوماً.
ويبدأ الصوم بالامتناع عن الطعام عند شروق الشمس ويأكلون بعد المغيب، أما رجال الدين القدماء فكانوا يصومون لمدة ثلاثة أيام متتالية ولا يفطرون إلا في يوم العيد الذي يسمى "عيد ئيزي".
والصوم عند الإيزيديين نوعان، صوم عامة الناس وصوم النخبة (رجال الدين). ويعفى منه الأطفال والمعاقون عقلياً والمرضى .
ويستمر صوم النخبة الذي يلتزم به رجال الدين وبعض الفقراء من أصحاب النذور، أغلب أيام السنة بما فيها أربعينيتا الشتاء والصيف، وهو اختياري وغير ملزم لعامة الناس إلا لمن أراد التعبد والتقرب إلى ربه أكثر.
وهناك نوع آخر من الصوم يدعى "صوم خودان" وهو خاص بالأولياء والنساك ومن أراد ذلك من عامة الناس. وجرت العادة أن يتباهى من يصوم أياماً أكثر.
رغم أن الديانات والمعتقدات والأفكار الدينية ترجع إلى آلاف السنين قبل الميلاد، إلا أن معظم شعوب الشرق الأوسط تعترف بثلاث ديانات تعرف باسم "الديانات السماوية أو الإبراهيمية".
وتعد الديانة اليهودية أولى الديانات الإبراهيمية، وبحسب كتاب اليهود، التوراة، يجب الصوم فقط في يوم كيبور (الغفران)، وهو اليوم الذي نزل فيه النبي موسى من سيناء للمرة الثانية، ومعه ألواح الشريعة.
ويستمر يوم الغفران مدة 26 ساعة وهو "أقدس أيام الأعياد والشعائر الدينية اليهودية".
في هذا اليوم ينأى فيه اليهود عن ملذات الحياة والأمور الدنيوية ويكرسونه للعبادة ومحاسبة الذات.
ويصوم الناس مع غروب الشمس حتى حلول الظلام في اليوم التالي تقرباً إلى الله ليغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم.
أما المتدينون من اليهود، فيذهبون إلى حائط البراق (حائط المبكى) في جنوبي المسجد الأقصى من أجل الصلاة قبل بدء بالصوم.
ومن بين القواعد التي يتبعها اليهود، لا صوم أيام السبت، أو في أيام المهرجانات أو الاحتفالات الدينية، أما يوم الغفران فهو استثناء من هذه القواعد، ولا صوم في شهر نيسان/ أبريل أو للمرضى أو للحوامل.
وهناك تفسيرات حديثة لليهودية، توجب على الحاخام أو المعلم أو رجل الأمن أو المسؤولين من أصحاب القرارات، عدم الصوم كي لا يتأثر أداؤهم لواجباتهم.
كما أن هناك صوماً آخر غير ملزم وهو اختياري كمن يصوم لنيل مراده أو للتكفير عن خطاياه أو لطلب الرحمة من الرب أو الشكر على نعمة أو غيرها من الأسباب التي لا تستلزم الإعلان عنها من قبل الصائم.
الصوم لدى المسيحيين كباقي الديانات هدفه التقرب إلى الله طلباً للمغفرة . وعادة ما تجتمع الصلاة مع الصيام لمن يلتزم به.
ويصوم المسيحي محبة بالله ورغبة في التقرّب منه، وجاء في سفر دانيال "فوجهت وجهي إلى الله السيد طالباً بالصلاة والتضرعات وبالصوم والمسح والرماد".
وللصّوم مكانة كبيرة لدى المسيحيين، فهو ارتباط روحي بالرب والتزام منهم بتعاليم المسيح منذ نشأته حتى ظهوره ثانيةً كدليل إيمان به.
لم يحدد الإنجيل أوقاتاً أو شهورأً ثابتة للصيام، بل تقوم كل طائفة أو كنيسة بتحديد موعد الصوم لأتباعها. ولا توجد طريقة أو أوقات محددة للصوم يتبعها المسيحيون في مختلف أنحاء العالم، بل هناك اختلافات بين الطوائف المسيحية.
وتحدد الكنيسة موعد الصوم قبل عيد الفصح بأربعين يوماً، وحسب تقاليد كل كنسية.
ويمتنع المسيحيون عن تناول الطعام مدة أثنتي عشرة ساعة في اليوم على الأقل، من بداية اليوم وحتى انقضاء المدة، وهذه ليست قاعدة ثابتة، فهناك مسيحيون يصومون وقتاً أطول.
مارس المصريون القدماء العديد من الطقوس بهدف التقرب من الآلهة ونيل رضاها وشكرها، مثل الاحتفال بأعياد كعيد الربيع وعيد الحصاد وعيد وفاء النيل لتطهير النفوس من الذنوب والأخطاء التي قد تغضب الآلهة، مما يوجب عليهم طلب الغفران ونيل بركات ونعم الآلهة بطقوس مختلفة، ذكر باحثون أن الصوم من بينها.
لكن الصوم عند المصريين القدماء مختلف عليه بين علماء الآثار والباحثين، فمنهم من يشير إلى ممارسة طقوس خاصة من قبل الكهنة فقط، وآخرون يتحدثون عن طقوس صوم يمارسها عامة الناس. لكن بينهم من يُبعد صلة تلك الطقوس بالصيام باعتبار أن السياق الذي تمارس فيه لا علاقة له بالصوم كما في الأديان السماوية.
كان الصوم، حسب بعض الباحثين، يبدأ من طلوع الشمس إلى غروبه. أما فتراته فيعتقدون أنها مختلفة وتتراوح بين ثلاثة أيام إلى 70 يوماً يمتنع خلالها ممارسوها عن الطعام والشراب والجماع.
وفقا للبعض، هناك عيد للصوم مخصص لإرضاء أرواح الأموات المحرومين من الطعام. ويعتقد البعض الآخر أن هناك نوعاً آخر من الصوم لا يسمح فيه بتناول الطعام باستثناء الماء والخضروات لمدة 70 يوماً.

Wednesday, May 22, 2019

पश्चिम बंगाल: चुनावी राजनीति में धर्म का ‘तड़का’?

दो घंटे की देरी से तेजस्वी यादव का हेलिकॉप्टर जब मंडराने लगा और अचानक से पंडाल की भीड़ बढ़ गई. ज्यादा से ज्यादा लोग तेजस्वी के क़रीब पहुंचने की कोशिश करते हैं और ना पहुंचने पर मोबाइल से फोटो बनाने की कोशिशें.
तेजस्वी यादव ने मंच पर आते ही, सबसे पहले लोगों को देरी की वजह बताई. उन्होंने कहा कि उन्हें पटना से ही उड़ान भरने की अनुमति नहीं मिल रही थी. उन्होंने फिर से दोहराया कि उनके पिता को किस तरह से फंसाकर जेल में रखा जा रहा है. उन्होंने लोगों से ये भी कहा कि ये ग़रीबों के एकजुट होने की लड़ाई है.
तेजस्वी बहुत नहीं बोले और अंत में लोगों से रघुवंश बाबू को जिताने की अपील करते हुए कहा कि पहले से लेट हो चुका हूं और आगे कई सभाएं करनी हैं.
इस सभा में शामिल होने वाले ज्यादातर लोग आरजेडी के समर्थक नज़र आए. एक युवा ने कहा, ''मोदी जी अब विकास की बात नहीं कर रहे हैं, विनाश की बात कर रहे हैं.''
रैली में आई एक महिला ने कहा, ''नरेंद्र मोदी जी ने हमरा सब के आग लगा के मुआ देलकिन. कौनो काम नहीं हो रहल. वोट देबए ताकि लालू जी को जेल से निकाले जेतिन ताकि हमरा सब के ज़िंदा रखतिन.''
वैशाली की छह में से तीन विधानसभा सीटों पर आरजेडी के विधायक हैं और तीनों के तीनों यादव हैं.
रघुवंश प्रसाद सिंह को भरोसा है कि 12 मई को चुनाव के दिन महागठबंधन के पक्ष में ये सब लोग मतदान करेंगे. वे कहते हैं, ''मोदी सरकार ने लोगों को क्या दिया है, केवल झूठ बोलने और थेथरई करने से लोग बार बार नहीं ठगाएंगे.''
रघुवंश बाबू ये भी दावा करते हैं कि देश भर में नरेंद्र मोदी और बीजेपी के ख़िलाफ़ विपक्ष का गठबंधन बन जाएगा, उसमें कोई मुश्किल नहीं होगी.
वहीं दूसरी ओर वीणा देवी को भी भरोसा है कि बीजेपी के सवर्ण समर्थकों के साथ-साथ राम विलास पासवान की पार्टी के अपने वोट बैंक के चलते वह आसानी से चुनाव जीत जाएंगी.
वैसे परंपरागत तौर पर दो ऐसी बातें भी वैशाली से जुड़ी हैं जो रघुवंश प्रसाद सिंह को परेशानी में डालने वाली हैं. एक तो वैशाली महिलाओं के लिए पसंदीदा चुनाव मैदान रहा है. यहां से चार बार महिलाएं लोकसभा में पहुंचने में कामयाब रही हैं.
इन चार में तीन बार तो महिलाओं के बीच ही आमने-सामने की टक्कर थी. 1980 और 1984 का चुनाव किशोरी सिन्हा ने जीता था, जबकि 1989 में जनता दल की उषा सिन्हा और 1994 में बीजेपी के टिकट पर लवली आनंद ने चुनाव जीता था.
इसके अलावा एक और बात है, यहां एक बार चुनाव हारने वाले दिग्गज नेताओं का सियासी करियर संकट में आ जाता है. उनके लिए सक्रिय राजनीति में फिर से जगह बना पाना मुश्किल होता आया है. तारकेश्वरी सिन्हा, ऊषा सिन्हा, किशोरी सिन्हा, नवल किशोर सिंह और वृषण पटेल जैसे नेता हार के बाद वापसी नहीं कर पाए.
ऐसे में 2014 का चुनाव हार चुके रघुवंश बाबू के सामने इस इतिहास को बदलने का दारोमदार भी होगा.
रघवुंश प्रसाद सिंह के पक्ष में एक अच्छी बात ये है कि पांच बार सांसद रहने और वैशाली के लिए बहुत कुछ नहीं कर पाने के बावजूद उनकी छवि बेदाग़ बनी हुई है और लोग उन्हें सम्मान से देखते हैं.
वहीं दूसरी ओर बीजेपी की विधायक रहीं वीणा देवी जेडीयू के एमएलसी दिनेश चंद्र सिंह की पत्नी हैं. उनका नामांकन रद्द कराने के लिए रघुवंश प्रसाद सिंह पिछले दिनों ज़िलाधिकारी दफ्तर के सामने धरने पर भी बैठ गए थे. वीणा देवी पर आपराधिक जानकारी छुपाने का आरोप था.
वीणा देवी इस मुद्दे पर कहती हैं, ''ऐसा रघुवंश प्रसाद हार के डर से कर रहे थे और मैं तो 1991 से सक्रिय राजनीति में हूं, इतने लंबे समय तक तो किसी ने ऐसे आरोप मुझ पर नहीं लगाए थे.''
वैसे वीणा सिंह के पति दिनेश चंद्र सिंह पर भी कई आरोप लगते रहे हैं. दिनेश चंद्र सिंह एक दौर में रघुवंश बाबू के चुनाव प्रबंधन का काम भी देखा करते थे. लिहाज़ा उन्हें ये तो पता होगा कि सेंधमारी कैसे की जा सकती हैं.
तो साफ़ है कि वैशाली के चुनाव में वो सब समीकरण गड्मड् हो जाते हैं, जो बिहार की बाक़ी सीटों का रुझान बताने के लिए कहे-सुने जा रहे हैं. इसे आप चाहें तो विश्व के पहले लोकतंत्र की ख़ूबसूरती मान लें चाहें तो बिहार की पॉलिटिक्स का वो कॉकटेल, जिससे राजनीतिक पंडितों का दिमाग़ चकरा सकता है.

Friday, March 15, 2019

إسرائيل تشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة

شن الطيران الإسرائيلي غارات جوية على مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة في الساعات الأولى من صباح الجمعة.
وأكد الجيش الإسرائيلي تنفيذ هجمات على ما وصفها بـ"مواقع إرهابية" في غزة وذلك بعد ساعات من إعلان إطلاق صاروخين باتجاه تل أبيب.
واستهدفت إحدى الغارات الجوية الإسرائيلية موقع "البحرية" بمنطقة ميناء خان يونس جنوبي القطاع والذي يتبع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بأربعة صواريخ، فيما استهدفت غارة ثانية موقع "بدر" بستة صواريخ ما أحدث أضرارا مادية بالغة.
وتأتي الغارات الإسرائيلية رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ على إسرائيل.
وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري، لحماس في بيان "تؤكد كتائب الشهيد عز الدين القسام عدم مسؤوليتها عن الصواريخ التي أطلقت الليلة باتجاه العدو، خاصة وأنها أطلقت في الوقت الذي كان يعقد فيه اجتماع بين قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس والوفد الأمني المصري حول التفاهمات الخاصة بقطاع غزة".
قُتل في مدينة نيويورك الأمريكية فرانك كالي، زعيم عائلة غامبينو، وهي إحدى عائلات المافيا الأمريكية من أصول إيطالية، وذلك بإطلاق النار عليه خارج منزله، حسبما نقلت وسائل إعلام عن شرطة المدينة.
وأصيب كالي البالغ من العمر 53 عاما بعدة رصاصات، وذلك في حي "تود هيل" بمنطقة ستاتن آيلاند مساء الأربعاء، وتوفي في وقت لاحق في المستشفى.
وقال شهود عيان إن القاتل، الذي لم تعرف هويته بعد، هرب من مكان الحادث في سيارة زرقاء.
وقالت وسائل إعلام في نيويورك إن الحادث يمثل أول جريمة قتل تستهدف زعيم إحدى عائلات المافيا بالمدينة، منذ عام 1985.
وتمثل عائلة غامبينو، الأمريكية من أصول إيطالية، واحدة من بين خمس عائلات يرتبط تاريخها بالمافيا في نيويورك.
وقال شهود عيان إن القاتل أطلق على كالي ست رصاصات على الأقل، ثم دهسه بالسيارة قبل أن يلوذ بالفرار، وشوهد أفراد عائلة كالي يتدفقون إلى مكان الحادث، وجلسوا ينتحبون أمام زعيمهم المصاب.
وقالت الشرطة إن الدافع وراء القتل لا يزال غير معروف.
وقال بيان للشرطة: "لم يحدث أي اعتقال على خلفية الجريمة، والتحقيق مستمر".
وتقول وسائل إعلام في نيويورك إن الحادث هو أول جريمة قتل لزعيم عائلة مافيا بالمدينة، منذ مقتل بول كاستيلانو، زعيم عائلة غامبينو، خارج أحد المطاعم عام 1985.
ويذكر أن فرانك كالي تولى زعامة العائلة، خلفا لـ دومينيك سيفالو عام 2015.
ويعتقد أن كالي أدين في جريمة جنائية واحدة، وهي التخطيط لابتزاز أشخاص بغرض الحصول على أموالهم عام 2008، وقضى بسببها 16 شهرا في السجن.
وربما يكون أشهر زعماء عائلة غامبينو هو "جون غوتي"، الذي أدين عام 1992، في 13 جريمة قتل وعدة جرائم أخرى، وتوفي عام 2002.
ويشتهر حي "تود هيل" بمنطقة ستاتن آيلاند في نيويورك بارتباطه بالجريمة. واستخدم هذا الحي في تصوير فيلم العرَّاب "ذا غاد فاذر"، الذي يحكي عن الجريمة المنظمة، وذلك عام 1972.
وكان بول كاستيلانو يمتلك منزلا في ذلك الحي.
ويعتقد أن عائلات المافيا - جينوفيز، غامبينو، لوتشيس، كولومبو، وبونانو - تسيطر على عالم الجريمة المنظمة في نيويورك منذ عقود.
وخلال الأسبوع الماضي، توفي كارمين برسيكو الزعيم السابق لعائلة كولومبو، عن عمر 85 عاما، بعد أن قضى 33 عاما في السجن، من جملة أحكام بالسجن بلغت 139 عاما.
وأمس الأربعاء، برأت محكمة في مانهاتن اثنين من زعماء عائلة بونانو، وهما جوزيف كامارانو جونيور وجون زانكوتشيو، من تهمة ابتزاز المال، والتخطيط للابتزاز.